إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الاثنين، يناير 25، 2016

أجــمد بوست عن ٢٥ يناير

وأنا في ثانوي  كنت بأحضر درس خصوصي في سنتر دروس خصوصية بعيد شوية عن بيتي مع زميلي الجريء و المغامر جدا واللي بيقدر يسلك نفسه في أي حاجة ، بيعرف يدخل نوادي هو مش عضو فيها ويحضر حفلات من غير ما يكون معاه تذاكر .. (أعتقد أنني كنت مبهورا به وأتمنى لو امتلك قدرا من جرأته) .
ومرة واحنا راجعين من الدرس كنا جوعانين وسألني زميلي معاك فلوس ، وأنا عادة والحمدلله كان معروف إني دايما معايا فلوس بزيادة، ولكن هذه المرة بالفعل ماكانش معايا فلوس ، فقلت لزميلي لأ والله مش معايا، فقالي طيب  تعالي ندخل مطعم الفول والطعمية دة و “ربنا يسهل”  فتصورت إنه معاه فلوس .. أكلنا وشبعنا وجاء وقت الدفع لأكتشف أن صاحبي معهوش فلوس تكفي كل الحساب وهو يعتقد إني معايا فلوس ومخبي  :) وطبعا حصلت مشكلة مع صاحب المطعم  لأن صديقي ورطنا في طلبات كتير بلا داعي!
المهم تركت صاحبي في المحل وذهبت الى بيت أقرب أصدقائي للمكان وطرقت الباب وللأسف لم يكن موجودا وفتحت لي والدته وطلبت منها فلوس وأنا في نص هدومي “ مكسوووف جدا” … ورجعت لصاحبي ودفعت الحساب ….  على فكرة كل دة على جنيه واحد فقط لا غير :) ..
تعلمت بعد هذا الموقف  أن الفهلوة ليست دائما هي الحل.
تذكرت هذه القصة بعد أن استمعت لأحد الذين يترقبون ٢٥ يناير ويعتقد أن أمرا ما سيحدث ! قائلا: بس الناس تنزل وتحاول تدخل ميدان التحرير و “ربنا يسهل”  بعد كدة !!

صراحة ، أنا استغرب ممن مازالوا يغلبون عواطفهم علي عقولهم في أمور خطيرة مثل السياسة.
طبعا “ربنا يسهل وهو قادر إنه يسهل أي صعب”.
 ولكن من قبيل الأخذ بالاسباب فهناك اسئلة ضرورية يجب أن يسألها كل من يتمنى التغيير..
ما المتوقع أن يحدث في ذكرى ٢٥ يناير في ظل العداء بين كل التيارات المدنية وفي ظل الشقاق الداخلي  في كل فصيل.
هل المطلوب اسقاط النظام ؟
 طيب ما البديل الجاهز الذي يرضى به اغلب الاطراف ولا يتآمروا ضده ؟ سؤال يسخر منه البعض ولكنه أثبت أنه سؤال منطقي جدا، وغياب الإجابة عنه أدت الى الفشل.
فهل المطالبة بإسقاط النظام من أجل تنصيب نظام آخر أفضل، أم من أجل تغيير رأس النظام بآخر من داخل نفس النظام .

الإجابة على هذه الأسئلة تستدعي فهم  الفرق بين الحظ والتوفيق ..
فالحظ هو مصادفة نادرة التكرار تحدث من دون جهد او تخطيط  .. فمثلا، كم مرة كسبت في كوبونات السوبر ماركت ، وكم شخص مر عليك في حياتك كلها تعرفه شخصيا فاز في مسابقات اتصل علي    ٠٩٠٠
بينما التوفيق .. فهو النجاح الذي يصاحب بذل جهد ووضع خطة لتحقيق هدف معين، ويمكن أن يتكرر كثيرا..

ثورة ٢٥ يناير ٢٠١١  كانت حظاً  لاأعتقد أنه سيتكرر مجددا بنفس صورته .
الناس بنزولها الشارع أيدت مصيرا مجهولا لاعتقادها أنه لا أسوأ مما هم فيه، فالكل كان متوحدا والمشاعر كانت صادقة والهدف كان ناصعا وهو التغيير للأفضل.
الحظ أيضا جعل بعض المؤسسات القوية في الدولة لم تناهض الثورة بسبب  إلتقاء مصالحها معها في هذا التوقيت ، الوضع الدولي كان مرتبكا ولكنه لم يقف ضد الثورة بحسم.
إنها لحظة حظ سعيد تاريخية، تعالمنا معها بفهلوة  فلم يحالفنا التوفيق ..
ولذلك أدعو من ينظر إلي ذكرى ٢٥ يناير بمنظور المصري الفهلوي الذي ينتظر الحظ أن يلعب لعبته ، أدعوه أن يعيد النظر، ويتعايش مع الواقع وتقديم حلولا منطقية قابلة للتحقيق وحشد الرأي العام حولها.

للأسف ٢٥ يناير ٢٠١١ أصبحت ذكرى  لن تتكرر…

اعتقد ضرورة الاهتمام بتوحيد رؤي القوى المدنية ووضع برامج عملية للتغيير تنطلق من داخل مصر ولا تستبعد التواصل مع أجهزة الدولة وتركز على قضايا الحريات والمعتقلين وتسعى لتشكيل كيانات اقتصادية جديدة لصغار المستثمرين والتجار  ودعم التجمعات الاقتصادية الموجودة مثل نقابات العمال ولننظر مثلا إلى تأثير اتحاد الشغل في تونس “الحاصل ضمن الرباعية علي نوبل للسلام “ ودوره في كل التطورات السياسية في بلده.
هذا فضلا عن تصدير قيادة تحظى بقبول أغلب التيارات المدنية وتراعي الأوضاع الدولية والأقليمية. وتضع أهدافا قابلة للتحقيق بأقل قدر من الصدام. وبعد ذلك تتمنى أن يكون التوفيق حليفا .

أما بخصوص العنوان .. أجمد بوست
فهو جامد من “الجمود” لأني حرصت أن يكون موضوعيا وبعيدا بقدر الإمكان عن انحياري ليناير :))

وكل يناير وأنتم بخير وحرية والتوفيق حليفكم

#٢٥يناير
#ذكرى_٢٥يناير

أحمد صبحي أبوالنجا
Ahmed Sobhy AbouElNaga

الأحد، يناير 24، 2016

عن حمدي البكاري

الصحافة مهنة البحث عن المتاعب، و مصدر هذه المتاعب ليس فقط في البحث عن الحقائق والمعلومات وكشفها للناس ولكن هناك متاعب من نوع آخر تحاصر الصحفي المهني الذي يُغَــلِّــب انتماءه للصحافة عن انتماءاته وانحيازاته الآخرى.
هذه المتاعب تتمثل في كيفية تقديم المعلومة، فالحقيقة لها أوجه عدة والصحفي المهني يتمنى لو يكشف كل جوانب الحقيقة للناس ويترك لهم الحكم ، ويرى أن نجاحه في تحريك الساكن و تغيير وضع دماغ المشاهد من الجمود أو التسليم بأمر ما إلى التفكير.
ولكن تقديم الصحفي للحقيقة محاط بأمور جمة تتحكم في ما يقدمه.
أولها الوعي السياسي أو السياسة التحريرية لوسيلة الإعلام التي يعمل بها
وثانيها المكان والواقع الديمغرافي الذي يعمل فيه خاصة المراسل الذي قد يكون في وسط الحرب أو في مكان مضطرب سياسيا أو طائفيا ...
ثالثا ، قناعاته الشخصية وإلى مدى يستطيع تقويضها حتى لا يجعلها تغلب على ما يقدمه..
وفي الواقع فإن الصحفي المهني هو الذي يقاوم كل هذه الضغوط ويتحايل عليها في سبيل تقديم الحقيقة من كل جوانبها بأكبر قدر من المستطاع.
وببساطة يسهل تحقيق هذه المعادلة الصعبة عندما يتبنى الصحفي القضية الإنسانية ويغلبها على ماهو سياسي .
وأعتقد أن هذا ما كان يفعله الصديق والزميل ‫#‏حمدي_البكاري‬ المختطف حاليا في تعز المحاصرة في اليمن .
حمدي البكاري من القلائل في هذه الأيام الذين يغلبون انتماءهم للصحافة عن أي انتماءات اخرى، ويجتهد ويجاهد من أجل توصيل صورة الواقع الإنساني في سبيل لفت الأنظار إلى معاناة البشر .
اختفاء حمدى البكاري جدد تساؤلات تخالجني بين حين وآخر واعلم أنها تخالج كثيرا من الصحفيين، أهمها
متى يتوقف أمراء الحروب وزعماء السياسية عن استهداف الصحفيين بهدف الانتقام من وسائل الاعلام التي ينتمون اليها في اشخاصهم ؟
متى تتوقف ملاحقات الصحفيين في كل مكان واعتقالاتهم وخطفهم وسجنهم وقتلهم ؟
متى يتمكن الصحفي يوما ما من محاسبة من انتهك حقه .. نعم اتمنى ذلك لأن ما يزيد عن ٩٠٪ من الانتهاكات بحق الصحفيين تفلت من العقاب في كل العالم .
متى ينظر العالم للصحافة على أنها مهنة مثل غيرها من المهن ! لماذا يدفع الصحفي دائما ثمنا غاليا من حريته ومن أمنه واحيانا حياته لأنه يعمل في هذه المهنة ؟ سبحان الله
أدعو الله أن يعود حمدي البكاري سالما وأن يواصل مهمته, فكل يوم من غيابه يمثل خسارة للمهنية والإنسانية.
وأدعو الله أن يحفظ الزملاء هشام الجرادي ونائف الوائلي، وكل الصحفيين العاملين في اليمن من أي انتماء و أن يحفظ كل أبناء المهنة في مناطق الحروب والاضطرابات السياسية.
‫#‏الحرية_لحمدي_البكاري‬
‫#‏اليمن‬
‫#‏تعز‬

الأربعاء، ديسمبر 30، 2015

أحمد صبحي أبوالنجا يكتب: حقيقة فيسبوك ومؤسسها اليهودي مارك زوكربرغ

(1)
مع الانتشار الواسع لموقع فيسبوك وزيادة عدد مستخدمي الموقع الأول عالميا بين مواقع التواصل الاجتماعي ليتخطى مليار ونصف المليار مستخدم في أنحاء العالم، تكثر الأسئلة بشأن الموقع، وبشأن كل خبر يتعلق به أو بمؤسسه مارك زوكربرغ.

وقد عزز ما يشهده العالم العربي حاليا وعلى مدار السنوات الخمس الماضية من استحواذ نظرية المؤامرة على عقول ثلة من الناس، فبعضهم يتهم فيسبوك بدعم أو تحفيز ثورات أدت إلى الفوضى، وبعضهم يتهم فيسبوك بأنه أداة صهيونية لنشر الفساد وضرب منظومة القيم والأخلاق خاصة أن فيسبوك يتبنى شعار جعل العالم أكثر انفتاحا وتواصلا “Make the World More Open and Connected ”. و الملفت أن كل أصحاب هذه النظريات التي تُشيطن فيسبوك و تحمله مسؤولية كل مصائبنا وويلاتنا هم أنفسهم من مستخدمي فيسبوك و لهم  صفحات يروجون آرائهم هذه من خلالها. ويستدلون على ذلك بأن مؤسس فيسبوك  يهودي ويتبنى شعارات ماسونية على ما يبدو، غير أنه اختار اللون الأزرق للموقع تشبها بالعلم الإسرائيلي.

في هذه السطور لا نهدف إطلاقا إلى نفي نظرية المؤامرة أو الدفاع عن فيسبوك؛ ولكن نهدف إلى عرض حقائق وأرقام تتعلق بعملاق الإنترنت قد تساعد على مشاهدة الصورة من كل جوانبها؛ و من ثم بناء وجهة نظر موضوعية. وفي سبيل الوصول لرأي موضوعي نبدأ باستعراض بعض الحقائق والأرقام.

(2)

أهداف ونشاطات فيسبوك بلغة الأرقام

يعد حشد أكبر عدد من المستخدمين من أهم أولويات فيسبوك من أجل تحقيق إيرادات كبيرة من خلال الإعلانات وخدمات التسويق الإلكتروني.

فالموقع الذي أسسه مارك زوكربرغ عام 2004 مشروعا للتواصل، وتبادل الصور بين طلاب جامعة هارفارد، انتشر بشكل واسع، وتخطى حدود الجامعة، ولقي إقبالا واسعا، وذاع صيته، حتى تلقى عشرات العروض بالشراء من شركات عالمية كبرى مثل مايكروسوفت وياهو وغيرها بملايين الدولارات؛ ولكنها قوبلت بالرفض.

في 18 مارس/آذار 2012 طُرح سهم فيسبوك في البورصة الأمريكية بسعر 38.23 دولارا . وفي 13 أغسطس/آب 2012 وصل السهم إلى أقل  سعر في تاريخه بسعر 18.06 دولارا، ثم بدأ السهم رحلة صعود ويتراوح سعر السهم حاليا في حدود 105 دولارات ما يعني أن حاملي السهم منذ تاريخ طرحه في البورصة ارتفعت قيمة أموالهم بنحو 300%. ومن المعلوم أن عرب ومسلمين كثر يستثمرون في البورصة الأمريكية بمليارات الدولارات.


 
ووفقا لآخر الإحصائيات التي صدرت في 2015 فإن عدد مستخدمي فيسبوك حول العالم وصل إلى مليار ونصف المليار مستخدم واحتفل فيسبوك مؤخرا بارتفاع عدد الزيارات اليومية للموقع إلى مليار زيارة.
وفيما يتعلق بالشرق الأوسط، أعلن فيسبوك في نوفمبر/تشرين الثاني 2015 أن عدد المستخدمين النشطين شهريا في الشرق الأوسط بلغ 114 مليونا ما يعني أن مستخدمي العالم العربي يمثلون أقل من 10% من رواد الموقع .

 فيسبوك أعلنت أرباحا قياسية في الربع الثالث من العام الحالي 2015، ووصلت الإيرادات إلى 4.3 مليار دولار90% منها عن طريق الإعلانات، بصافي أرباح 891 مليون دولار وتخطت القيمة السوقية للشركة 300 مليار دولار .


(3)

فيسبوك والمنافسة..

ظاهرة مواقع التواصل الاجتماعي والإعلام الجديد تتطور بشكل متسارع، ويبدو أن فيسبوك تضع في اعتبارها هذا الأمر وتعمل ألف حساب للمنافسة.  ففي عام 2012  ظهر موقع أنستغرام وجذب جمهورا كبيرا، وأشارت التوقعات إلى أنه منافس مستقبلي لفيسبوك  في سوق الإعلان فكان تحرك إدارة الشركة لشراء الموقع الحديث آنذاك بمليار دولار.

وفي 2014 وفي صفقة تاريخية اشترى فيسبوك واتس أب بقيمة  19 مليار دولار . واتس أب  تأسست عام 2009 وبلغ عدد المستخدمين النشطين قبيل شرائها 450 مليون مستخدم ، فأيقنت فيسبوك أهمية الحصول على هذه القاعدة العريضة من البيانات لدى واتس أب لمزيد من التحليل التسويقي، ولجذب مزيد من المستخدمين .

ويتبنى فيسبوك – الذي من الواضح أنه يدرك مدى سرعة التطور التقني الذي سيشعل المنافسة بين شركات مواقع التواصل الاجتماعي التي هي في الأساس منصات إعلانية كبرى- يتبنى مشاريع مثل إيصال الإنترنت المجاني للمناطق الفقيرة في الهند والمناطق النائية في أفريقيا وذلك من أجل توسيع قاعدة المستخدمين؛ وبالتالي توسيع القاعدة التسويقية، ومن ثم  زيادة الإعلانات.

ويتمنى فيسبوك لو يصل الإنترنت مجانا لكل إنسان على الأرض ، فهو يرى الناس مستهلكين واستهدافهم بالإعلانات التسويقية يعني له زيادة في أرباحه.

(4)

فكيف تحقق فيسبوك هذه الارباح ؟

فيسبوك هو أكبر شركة إعلام في العالم؛ ولكنه لا تنتج أي محتوى، ويعمل على زيادة أعداد المستخدمين وتحفيزهم على نشر محتوى جاذب يحصد المشاهدات والتفاعل لتقوم الشركة بالإعلان استغلالا لهذا المحتوى الذي أنتجته أنت كمستخدم.

كما يقوم فيسبوك بدراسات وتحليلات على المستخدمين و"مزاجاتهم" و تفضيلاتهم من المنتجات وميولهم من خلال المحتوى الذي يقدمه كل مستخدم على حائطه الخاص، ومن خلال إعجابه وتفاعله مع محتوى الصفحات الأخرى.

بالتأكيد كل من يبيع سلعة أو يقدم خدمة، سواء كان شركة كبيرة أو مشروعا صغيرا، أو فردا يقدم خدمة معينة مثل تدريس اللغات، أو تعليم الموسيقى، أو تصميم الأزياء أو الديكورات، من المؤكد أنه يسعى للترويج لنفسه ليزداد عدد زبائنه. وحتى وقت قريب كان الشائع هو الإعلان في الصحف أو الإذاعة المسموعة أو المرئية بتكاليف العالية.

ولكن مع انتشار الإنترنت وظهور فيسبوك كأكبر موقع تواصل اجتماعي أصبحت الشهرة والدعاية هدفا ممكنا لأي شخص، إذ طور الموقع خططا تسويقية مبنية على تحليل بيانات المستخدمين تجعل المُعلِن يوجه إعلانه للفئة المستهدفة عمريا ومكانيا مقابل مبالغ قليلة.

فإذا كنت مصمما لأزياء محلية في المغرب مثلا، يُمكّنك فيسبوك من الوصول إلى المهتمين بالأزياء المغربية في الخليج، وفي ما هو أبعد من ذلك في أمريكا وأوربا مثلا ، ويمكنك بيع منتجاتك أونلاين لتزداد أرباحك. و قد كرم فيسبوك في 2015 ما يزيد عن مليوني مستخدم يروجون خدماتهم ومنتجاتهم  عبر فيسبوك في إطار دعم المشاريع الصغيرة عبر العالم.

ومن خلال المتابعة ، فإن العرب حتى الآن لم يفطنوا إلى كيفية الاستخدام الإيجابي لهذه السوق العالمية المفتوحة أمامهم، وهذا يعود لسببين في تقديري:

الأول هو الجهل بكثير من الحقائق حولنا، والاعتماد على معلومات مغلوطة أو انطباعات سلبية من الآخرين  في إصدار أحكامنا؛ خاصة مع استحواذ نظرية المؤامرة المعطلة للتفكير على مساحة كبيرة من عقولنا.  الثاني: أن العالم العربي لا يُنتج أصلا ، ولا يوجد دعم حقيقي للمشاريع الصغيرة.

ولكن بالتأكيد هناك من الشباب من فطن لأهمية الولوج إلى هذا العالم ويعمل على الاستفادة منه.

===

ولكن ماذا بشأن ما هو شائع عن زوكربرغ وموقعه

  (5)

مارك زوكربرغ

بالفعل زوكربرغ من عائلة يهودية؛ ولكن انتساب شخص لليهودية يعني أنه ولد لأم يهودية؛ ولكن لا يعني بالضرورة اعتناق الدين اليهودي, خاصة أن زوكربرغ أعلن أنه ملحد وفقا لموقع ويكيبيديا. أما عن انتمائه للماسونية العالمية، فربما يكون منتميا بالفعل لهذه الحركة السرية؛ ولكن الوقوف كثيرا أمام هذا الافتراض قد لا يفيد البحث في أي موضوع، خاصة أن الماسونية حركة سرية خفية الأهداف، وليس من اليسير سبر أغوار أعضائها. وقد يكون كثير من الشخصيات البارزة والقادة وربما أحزاب وكيانات وحركات حولنا ينتمون لها وتبقى أغلبها فرضيات بلا إثباتات موثقة. وعما يقال إن لون الموقع الأزرق هو تشبه بالعلم الإسرائيلي فقد كشفت  دراسة أجراها موقع (Color Lovers)، على  أشهر مئة موقع على الويب، أن اللون الأزرق أحتل المرتبة الأولى بين الألوان المستخدمة في المواقع؛ إلا أنه من المفارقات العجيبة عند سؤال مؤسس موقع فيسبوك (مارك زوكربيرغ ) عن سبب اختياره للون الأزرق في موقعه، ذكر أنه مصاب بعمى للألوان خاصة للونين الأحمر والأخضر، وأن اللون الأزرق هو اللون الوحيد الذي يستطيع تمييزه. وفي أكتوبر/تشرين الأول 2015 في خضم عمليات الطعن الفلسطينية ضد الإسرائيليين في القدس هاجم متطرفون يهود مكتب فيسبوك في تل أبيب، واتهموا الموقع بمعاداة إسرائيل، وكتبوا شعارات ضد الموقع والفلسطينيين معا. ودائما ما تضغط  الحكومة الإسرائيلية علي فيسبوك وغيره من المواقع الكبيرة لإغلاق صفحات فلسطينية،  وأحيانا يذعن الموقع لهذه الطلبات كما يذعن لإغلاق صفحات من أي مكان في حال تلقت فيسبوك بلاغات بأن الصفحة خالفت قواعد النشر فيما يتعلق بالتمييز أو التحريض على العنف.
وقد أصدر زوكربرغ بيانا مؤخرا يتضامن فيه مع المسلمين رافضا ضمنيا تصريحات دونالد ترامب المثيرة ضد المسلمين فمارك يدرك أن خسارة المستخدمين العرب وخاصة المسلمين تعني خسارة أرباحه نحو 10 في المئة .

(6)

لماذا يدعم فيسبوك الثورات و يتبنى دعوات التظاهر و الجدالات السياسية في العالم العربي ؟

في الحقيقة ، يجب تأمل هذه المعلومة ونحن نتحدث عن نظرية المؤامرة، وهي أن العالم العربي لا يمثل أكثر من عشرة في المئة من مستخدمي فيسبوك، فماذا بشأن الـ90% الآخرين من أمريكا وأمريكا الجنوبية وأوربا وآسيا، لماذا يستهدفنا تحديدا ولا يستهدف هؤلاء؟

فيسبوك هو أكبر منصة إعلامية في العالم من دون أن ينتج أي محتوى، فهو يقدم خدمة النشر و لا أتصور أن فيسبوك يهتم بتحفيز الثورات أو دعمها بقدر اهتمامه بكل ما يجعل المحتوى جاذبا لمستخدمين جدد، وقادرا على  الاحتفاظ بالمستخدم أكبر قدر من الوقت على الموقع. ومن البديهي  أن  يهتم فيسبوك بحرية التعبير والمساواة وغيرها من قيم العولمة التي يعمل فيسبوك في إطارها ويستغلها في الوصول إلى كل مكان على هذا الكوكب وتحقيق أرباح طائلة. وأيضا من البديهي أن تزعج حرية الرأي و أنشطة المعارضة السلطات المستبدة والأنظمة القمعية ومؤيديها، ومنها إسرائيل مثلها مثل أي سلطة قمعية كما دللنا على ذلك سلفا.

(7)

حقيقة تبرع زوكربرغ ب 99% من نصيبه في فيسبوك للعمل الخيري

سواء كان هذا التبرع خالص النية للعمل الخيري أم أنه كان تهربا من الضرائب خاصة أنه تبرع بما يعادل 45 مليار دولار لمؤسسة تابعة له أي تبرع لنفسه. بغض النظر عن كل ذلك فيكفي أن نعلم أن الواحد في المئة المتبقي لمارك زوكربرغ وأسرته يقدر بما يزيد عن 450 مليون دولار. فكلما ارتفعت قيمة سهم فيسبوك كلما زادت قيمة الـ1% لمارك وأسرته.

(8)

خلاصة

العالم يتطور والتقنية الرقمية تتوغل أكثر وأكثر في حياتنا، وهذا واقع لن يفيد إنكاره. فحتى لو أن يهودا وصهاينة هم من يبتكرون هذه التقنيات ويطورون وسائل الإعلام الجديدة؛ فهذا لا يعني تحكمهم الكامل فيها، فالتليفزيون والستالايت ليسا اختراعا عربيا، أو إسلاميا؛ ولكنه أصبح أداة إعلامية وإعلانية للأفكار والمنتجات يستخدمها الجميع.

 من الضروري الوصول إلى فهم أكبر لفيسبوك وغيره من وسائل الإعلام الجديد، وتحقيق الاستفادة منها، إلى أن يأتي اليوم الذي ندخل فيه هذا العالم مبتكرين ومطورين، وليس فقط مستخدمين.

فالشائع حسب بعض العرب أن فيسبوك ليس إلا أداة صهيونية ماسونية ومؤامرة كونية من الجيل الرابع على الإسلام والبلاد العربية، وربما يكون ذلك جزءاً من الحقيقة لا أنفي او أؤكد.

ولكن الواقع أن فيسبوك يعبر عن تطور الإعلام واستخدام التقدم التكنولوجي في الإعلان لتحقيق الأرباح، وترويج المنتجات والسلع عبر الحدود وكذلك الأفكار والأفراد.




الجمعة، ديسمبر 18، 2015

أحمد صبحي أبوالنجا يكتب: حقيقة فيسبوك ومؤسسها اليهودي مارك زوكربرغ
فيسبوك ما بين الشائع والواقع


حقيقة فيسبوك ومؤسسها اليهودي مارك زوكربرغ
لماذا فيسبوك يتبني شعار:
جعل العالم أكثر انفتاحا وتواصلا “Make the World More Open and Connected
و لماذا يدعم فيسبوك الثورات و يتبنى دعوات التظاهر في العالم العربي؟
ارقام وحقائق #فيسبوك في هذا التقرير 
http://mubasher.aljazeera.net/shares/20151217102819261892.htm




الأربعاء، ديسمبر 02، 2015

شعب يبحث عمن يحنو عليه

-ابوحميد الله يخليك عايزة منك خدمة
- خير اؤمري
-ممكن تشوف لي اي عقد عندك؟
-عندي فين بالضبط
-حيكون فين في قطر او اي حاجة في الخليج
-قطر! انا حسيت من بوستاتك ان عندك موقف من قطر، وانك مبسوطة عندك!
-مبسوطة ايه وزفت ايه. انا مرتبي ٨٠٠ جنيه، بادفع منه ايجار الشقة ودروس الواد ابني وبناكل زلط بقية الشهر، وأخينا دة لسة بيقولك حنجوع!
-ايوة وانتي عايشة ازاي؟
-اهو اهلي بيساعدوا على قد ما يقدروا.
-اومال بس بوستاتك كلها تأييد وتطبيل.. إيه؟
-ياعم انت عايزني اناضل يعني وانا مالي، ولا عايز طليقي يلاقيني كاتبة حاجة كدة ولا كدة يبلغ عني، مش كفاية انه مدوخني وراه في المحاكم سنين عشان النفقة.
-بس انتي كنت مع ٣٠ يونيو وخلع مرسي.
-بص يا عم احمد متعمليش فيها محاور ، انا مطلقة من سنين وبربي ابني من وهو في ابتدائي لوحدي وكان الحال مش ولابد بس ماشية، قامت ثورة يناير وقالوا البلد حتتصلح، قلت حلو وهللنا وانبسطنا، الامور اتنيلت اكتر على دماغي انا واللي زيي،و عشنا ايام سودة لغاية ما جت الانتخابات وجه مرسي، و مفيش اي حاجة حصلت غير ان التليفزيون بقى كله زعيق ودوشة وناس بدقون كتير بتتخنانق مع ناس تانية متعرفش على ايه، كله كلام ملوش اي لازمة، وحالنا اتنيل اكتر ولا فلوس ولا كهربا ولامية، وكل ما نروح نخلص مصلحة نلاقي اضراب ولا اعتصام وايام طين، قالوا طيب نشيل مرسي ونرجع زي زمان، قلت يشيلوه ولا يتنيلوا بنيلة قال يعني انا لو وافقت او رفضت حتفرق، شيل يا عم.
-طيب ما هي فرقت في يناير ؟
-يا بني انت بتصدق، هو كدة كدة مبارك كان واقع والكل انتهز الفرصة عشان يشيلوه ويجيوا مكانه وكلهم بيتخانقوا على الكراسي ، وبيستغلوا الناس.
-وانت بالنسبة لك نفسك مين يحكم؟
-اي ابن ستين ( ) نلاقي معاه مرتب يكمل لاخر الشهر واعرف اربي الواد، انا ابني كان في ابتدائي ايام يناير ودلوقتي في اعدادي والدروس اجارك الله، ولو تعب ووديته لدكتور في مستوصف اقلها بادفع٥٠ جنيه بالدوا.
-ايه يا بنتي، اهدي شوية انت خلقك ضاق كدة ليه؟
-يا خويا تعالى جوع معاناوانت تعرف ضاق ليه. حتشوف لي حاجة ولا لأ؟
-ههه ،والله الخليج اصلا فيه خفض ميزانيات وفي تفنيشات كتير، ابعتي لي السي ڤي ، ولو ما اتفنشتش اوعدك حاحاول اساعدك:)
= مكالمة مع صديقة من الاقاليم مع بعض التعديلات.

أحمد صبحي أبوالنجا

الفرق بين هجمات باريس والهجمات على سوريا


هم ضحايا ابرياء ومدنيون
ونحن ضحايا ابرياء ومدنيون
بين ضحاياهم نساء وشيوخ
ونحن اغلب ضحايانا اطفال ونساء وشيوخ
هم لديهم الجمعة الدامي والثلاثاء الاسود وايام معدودات،
نحن لدينا في كل الايام دماء
الفرق في امرين:
١- الاعتياد: تعودنا نحن على مشاهد قتلانا وآلفنا مناظر الجثث والدماء على أرضنا.
٢- القاتل : القتلة بالنسبة لهم غرباء حاقدون ، بينما نقتل نحن بعضنا البعض


أحمد صبحي أبو النجا 

حقيقة السر وراء الخلافات بين الرجل والمرأة .. لماذا الرجل والمرأة غالبا مختلفان ؟


لأنهم ببساطة ليسوا من كوكب واحد فالرجل أصلا من المريخ والمرأة من الزهرة ، ومن المعروف طبعا أن حياة الرجل على المريخ كانت عملية وواقعية والتعاملات بين الرجال تتسم بقلة الكلام ، بينما طبعا كما تعلمون فإن حياة النساء في الزهرة فكانت كلها رغي وتفاعل وتتسم بإظهار المشاعر. الرجل أنجز تليسكوبات وسفن فضاء واكتشف الكائن الاخر على الزهرة “ المرأة “ فأعجب بها وركب الرجال سفن الفضاء واتجهوا من المريخ للزهرة وتعايشوا سويا مدركين الاختلافات بينهم . ثم توجه الرجال والنساد سويا الى الارض ليعيشوا فيها سويا وناموا نوما طويلا من الارهاق والتعب بسبب مجهود السفر، وعندما استيقظوا فقدوا الذاكرة جميعا ونسوا ان كل منهم من كوكب اخر وله صفات وطبائع مختلفة ومن هنا كثرت المشاكل بينهما لأن كل منهما لم يعد يدرك الاختلاف بينهما. وظهر ذلك في اللغة او المفردات المستخدمة بينهما. فإذا قالت المرأة كلام عام مثل: نحن لا نخرج ابدا أو انت لم تعد تحبني … فهي تقصد: انا احبك .. احتاج اهتمامك .. ولكنه يفهم كلامها أنه مقصر وغير رومانسي ولا فائدة منه .. فيرد عليها بكلام محدد، أنهما خرجا الخميس الماضي معا ويكذب قولها. ومن ثم ينطلق الخلاف. أما اذا كان يقود الكائن المريخي يقود السيارة وضل الطريق فقدمت له سيدة الزهرة النصح بأن يستعين بصديق ويتصل للاستعلام ، فإنه يعتبر ذلك جرحا وطعنا في رجولته وقدرته على التعامل مع المشاكل.. وعندما تثرثر المرأة بقصص يراها الرجل غير ذي قيمة فعليه ان ينصت فقط لا يقدم حلولا لأنها تحكي لمجرد الحكي لا بحثا عن حل. أما سيادته إذا واجه مشكلة فهو يريد الدخول في صومعته حتي يجد حلا وقد لا يهتم كثيرا بمشاركة شريكته مشكلته، لماذا ؟ لأنه سيروي لها بعد الحل فهو يحب الحديث عن انجازاته وليس مشاكله. هذا ببساطة جزء مما طرحه الكاتب والطبيب النفسي والخبير في العلاقات جون غراي في كتابه " الرجال من المريخ والنساء من الزهرة" والذي باع ملايين النسخ منذ نشره في ١٩٩٢ . وطبعا موضوع الكواكب هذا افترضه الكاتب ليوضح رؤيته بشكل شائق . الكاتب يقول إن نظريته استندت الي حالات وتجارب واقعية .. ولكن يا هل هذه الرؤية تنطبق على العلاقات في المجتمعات الشرقية؟ وكذلك في نقطة مهمة جدا ذكرها، وهي أن تهادي المرأة بهدايا كثيرة على فترات قصيرة ولو قيمتها قلية، أفضل من أن تهاديها بهدية واحدة ثمينة ولو سيارة مثلا ثم تتركها بلا هدايا فترة طويلة .. المرأة ستحسب السيارة بنقطة واحدة مثلها مثل الوردة مثلا !! اعتقد انه كتاب مهم ومفيد للعلاقات بين الرجل والمرأة .


 أحمد صبحي أبوالنجا

السبت، يوليو 27، 2013

الكومـــبـــــــــارس الـــــثـــــــوري

احمد صبحي 

"فلاش باك"
قبل ٢٥ يناير .. اطار المشهد السياسي في مصر كان يضم نظام مبارك برجاله المسيطرين في كل جهاز من اجهزة الدولة (عسكر وشرطة وقضاء واعلام ورجال اعمال )
يقابله المنافس السياسي الاقوى جماعة الاخوان بقدراتها التنظيمية والتمويلية وخبرات انتخابية
معارضة غير فاعلة (ليس لها قواعد شعبية) والاثنان مرتبطان بالنظام بشكل او اخر ..
وخارج الاطار السياسي التقليدي حركات شبابية واعدة (قواعدها الشعبية اونلاين) مثل كلنا خالد سعيد و ٦ابريل
"تونس"
بعد تونس .. التقط الشباب المصري طرف الخيط الذي مر امام اعين كيانات المعارضة فرمقته بحذر
وبدأت مجموعات من الشباب في ٢٥ يناير الخروج من الاونلاين الى الاون جراوند . مطالبين بتغيير مسار بلدهم التي بات نظامها عاجزا عن حل ابسط مشاكلها مثل (القمامة) وحدهم رفعوا شعار العيش الحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة الانسانية ..
"شباب الفيسبوك فعلوها "
نجاح الشباب في التجمع باعداد في عدة مناطق كان كالماء البارد على وجه نائم فبدأ الجميع يستيقظ من سباته ولسان حالهم يقول Yes we can
وكانت الدعوات ل ٢٨ يناير والتحق الاخوان بالركب واضافوا زخما عدديا وتنظيميا كبيرا و يصبح ميدان التحرير هو مينا العصر الحالي .. اذ انه على مدار ١٨ يوما وحد المصريين باختلاف الوانهم وجمعهم على خضرة حديقته
الجميع اتحد ضد خصم واحد "نظام مبارك". (عسكر وشرطة وقضاء واعلام ورجال اعمال )
ارتقى الشهداء وسقط مبارك بعد تخليه عن الحكم للمجلس العسكري الذي كان قائده الاعلى الذي ازاح من على عاتقه هم التوريث ..
" الصندوق"
وانفض الميدان واختلفت الرؤى بعد ذلك .. فئة كبيرة من الشباب استمرت في مسارها الثوري وظلت معتبرة ان نظام مبارك لم يسقط بما في ذلك المجلس العسكري
الاخوان تخلوا عن المسار الثوري وبدأوا في المسار السياسي مباشرة مع احزاب المعارضة الكارتونية
الاخوان على ما يبدو شعروا بقوتهم التنظيمية وكانوا على ثقة باكتساح اي انتخابات وبدا boxphilia او ولعهم بالصندوق . (ان صح التعبير )
"تفرق الشمل "
تخلت جماعة الاخوان عن شباب الثورة وتركتهم يواجهون عنف نظام مبارك (الداخلية و العسكر) من دون حتى ادانة بل وشوهت نشطاء الثورة وعدد من السياسيين المعارضين وكأنها اعتبرت ان من احتشدوا في الميادين "كومبارس" ادى دوره الثوري وعلى الجماعة ان تتصدر لتلعب دور البطولة ..
"الاخوان عقلاء "
الجماعة ارتمت في احضان العسكر من خلال اتفاقات بعضها سري تكشف فيما بعد (مثل الخروج الامن) وبصراحة ظهر الاخوان في نظر كثيرين بمظهر العقلاء سياسيا الجديرين بقيادة المرحلة خاصة وان الشارع المصري واغلبه من حزب الكنبة غير معتاد على الحالة الثورية ويتوق الى الاستقرار
"الطماع فريسة النصاب "
يبدو ان هدف الاخوان تحدد بالوصول للسلطة في اسرع وقت وهذا ليس عيبا ولكن هذا جاء على هوى النظام السابق المرتبط بالعسكر وادرك طمع قادة الاخوان وسعيهم لادراك الفرصة فاعطي الاخوان الحبل ليلفوه بانفسهم على رقابهم ..فاقصى اماني نظام مبارك ان يعود للسلطة ...وبلا اخوان
ولكن هناك نظام لم يسقط بعد . سقط الرأس وبقي الجسم. والخطأ في هذه المرحلة كارثي .. اذن من الاصلح الا يتصدر اكبر فصيل سياسي المشهد بل يبقى داعما للقوى الثورية الاخرى
لان تصدر الاخوان لواجهة الحكم قد يستعدي جهات داخلية وخارجية ما يهدد ثورة ٢٥ ، هذا كلام المرشد العام للجماعة واعدا الا ترشح الجماعة اخوانيا للرئاسة
.. ولكن الاخوان غيروا رأيهم اما للطمع والعجلة في نيل المراد"السلطة" او قد يكونوا "دُفعوا "الى تغيير موقفهم
وكاد يسقط مرسي ولكنه نال المنصب "الرئيس" بفضل اتحاد الشباب الثوري والسياسيين وفئة كبيرة من الشعب من مختلف الاطياف ليس اقتناعا بمرسي ابدا ولكن لانهم حددوا خصمهم من البداية وهو نظام مبارك وممثله. شفيق
" كومبارس .. اكشن تاني مرة "
ووصل مرسي الى الحكم ليلعب دور البطولة من جديد واهمل القوى الثورية التي دعمته وتجاهل الشباب وهذا باعترافه
وكأنه اعتبرهم "كومبارس" مرة اخرى
"بداية السقوط"
مرسي على الكرسي ولكنه لم يضع يده على اجهزة الدولة ..
النظام السابق اعتبر انه خسر جولة ٢٥ يناير ولكن معركته في الصراع على السلطة مع الاخوان مستمره ..
المفترض ان مرسي كان يعلم ذلك كما كان يعلم المرشد العام اقر ان وصول الاخوان للرئاسة قد يعرض الثورة للخطر الداخلي والخارجية ..
الاخوان ابداعوا في كسب الاعداء من القوى السياسية والتي بدورها رحبت باخطاء الاخوان
كما خسر الاخوان كثيرا من عامة الناس الذين روعوا بخطاب بعض قادة اليمين الاسلامي المتشدد بلهجة تهديدية ترويعية اقصائية احيانا ..
ما سماه الاخوان باعلام الفلول الاعلام اشتغل باخلاص في تشويه وشيطنة الاخوان من خلال التركيز على الاخطاء وهي كثيرة فضلا عن ترويج بعض الشائعات غير الصحيحة ولكنها كانت فاعلة في استثارة غضب الناس .
"""في رباط الى يوم الدين !!!"""
مظاهر الانقسام بدت في المجتمع المصري لاول مرة والذي كان معروفا انه في رباط الى يوم الدين ..الاهل والاصدقاء يصنفون بعضهم البعض الدين اصبح حاضرا في كل الاحاديث السياسية ولكنه ليس حاضرا في السلوكيات ولا لغة الحوار .. استمرار الوضع بهذا الشكل يهدد السلم الاهلي ..
نظام مبارك لم يُمكن مرسي من السيطرة على اجهزة الدولة .. فهل لو سيطر مرسي على الجيش او الشرطة او القضاء او الوزارات لكان عُزل ؟
عاند الاخوان المنطق والتاريخ والرؤية السياسية الصحيحة بالترشح للرئاسة واستمر مرسي عنيدا في التمسك بحكومة قنديل وعدم التنازل للمعارضة التي اتسعت جدا جدا... اعتقد مرسي ان شرعية الصندوق ستؤمنه مكر خصومه وآمن لوزير دفاعه واعتمد على امريكا
"تمرد . انقلاب شعبي "
تمرد تظهر بتمويل ودعم كبيرين داخليا وخارجيا بهدف حشد الناس واستحضار شكل ٢٥ يناير
ومرسي يعاند ويبدأ الشك في وزير الدفاع قائد عام القوات المسلحة الفريق اول عبد الفتاح السيسي ويحاول خلعه بالتنسيق مع قادة من الحرس الجمهورى.ولكنهم اخبروا السيسي بذلك ..وبدوره تواصل العسكر مع تمرد من خلال "طرف ثالث "
"مبارك يبتسم "
ابتسامة مبارك في جلسة محاكمته في اوائل يونيو اوحت ان نظامه لملم نفسه واستعاد قوته اكثر من الاول
فالنظام لم يترك السلطة الفعلية على الوزارات ومرافق الحياة
وكسب وقتا جيدا في معارك قضائية من دون ادانة اي رمز من رموزه في مهرجان البراءة للجميع .. بل ونجح في تهيئة الاجواء لان يعود للواجهة بنفس الطريقة التي خرج بها ..
"تصوير واخراج بانوراما"
نظام مبارك وجد في تمرد النهاية السعيدة او ربما اوجدها .. وتم الحشد في ٣٠ يونيو و نزل الملايين في مشهد استمر لساعات استخدمت فيه احدث وسائل التقنية من طائرات ترسم قلوب في سماء التحرير .. تصوير واخراج بانوراما من مروحية جابت سماء القاهرة
ولعبت الحشود الدور المطلوب .. وعزل الجيش مرسي معلنا نهاية حكم الاخوان بعد عام من الفشل والهزل ..
ممهدا الطريق لمرحلة جديدة
"استحضار الكومبارس - رابعة العدوية "
الاخوان يحتشدون عند رابعة متمسكون بالشرعية و قادتهم يطالبون بالعودة لشعارات ٢٥ يناير لاستقطاب الناس من جديد " استحضار "الكومبارس " مجددا . لعلها الطريقة المثلى للعودة الى السلطة .. ولكن هناك من يرى ان الاوان قد فات وان المجتمع لفظهم ولم يعد يسمع لهم ..
"شيطنة "
الاعلام يشيطن الاخوان ويحملهم وزر كل شيء حصل في البلد منذ ٢٥ يناير .. يصورهم بالمليشيات المسلحة وان كان ذلك صحيحا فهل هم وحدهم مسلحون
يحملهم مسؤولية ما يحدث في سيناء مع ان ملف سيناء في يد وزير الدفاع الحالي وقبله المجلس العسكري قبل مرسي .. والمتطرفون في سينا من ايام مبارك ..
"اسئلة "
الستار لم ينسدل بعد ولكن الاسئلة عديدة ..

ما مصير مرسي اول رئيس مصري منتخب ؟ وما مصير المسار الديمقراطي الذي بات مشوهاً ؟
كيف سيتم التعامل مع التيار الاسلامي وخاصة الاخوان في ظل تهافت التهم ضدهم لدرجة انست الناس جرائم نظام مبارك ومحاكمات رموزه ؟
وهل حسب من اصبحوا في السلطة حساب ردود فعل الاخوان ومناصريهم المستمرين في اعتصامات ومسيرات على مدار شهر ؟
وهل ستداوي الايام الجرح الذي قسم المجتمع المصري ؟ ام ان الخلاف سيتحول الى العنف ؟
"نظام مبارك في حلة جديدة"
لا شك ان نظام مبارك عاد بعد هذه الجولة .. و بالاحرى عاد للواجهة اذ انه ظل مسيطرا على اجهزة الدول ولم يتخلى عنها ..
ولكن السؤال .. كيف سيعود وهل سيتبنى اصلاحات تقود البلاد للافضل ؟ ام سيختار مسار العودة بقبضة حديدية اكثر صرامة ؟
--لن اكون كومبارس ---
لا اتمنى ان اكون كومبارس مرة ثانية في صراع على السلطة بين .. نظام مبارك و الاخوان ...
الاخوان ساروا بالبلد الى الهاوية ولم يدركوا قدر خصومهم. وللاسف يتحملون الجزء الاكبر من المسؤولية عن اخفاق ثورة ٢٥ يناير فتصوروا انهم اذكى من الجميع (العسكر والشباب الثائر والشعب ) واكبر خطأ ارتكبوه هو تخليهم عن رفاقهم في الميدان ..
ولكن ايضا الانقلاب الحاصل على الاخوان يقود البلد الى مجهول لا نعلمه حتى الان نتمنى ان يكون خيرا
فالمشكلة ان خصوم مرسي يكرهونه وجماعته اكثر مما يحبون مصر
ومؤيدو مرسي يناصرونه ولو على حساب البلد
"الشباب الثائر"
الامل اولا في الله ان يحمي مصر و يخرجها من هذه المحنة
ثانيا الامل في الشباب الذين اوجدوا هذا الحراك الممتد من ٢٥ يناير ٢٠١١ وحتى ٣٠ يونيو ٢٠١٣
(لو نجت مصر من سيناريو النزاع الاهلي) فالشباب امامهم فرصة على الاستمرار في جهادهم ودعم وجوه جديدة و ايجاد كيانات جديدة تسطيع ان تحقق ولو حد ادنى من تغيير مصر للأفضل

الأربعاء، أبريل 17، 2013

جبهة النصرة والثورة السورية

لا يخلو حديث عن الثورة السورية من ذكر جبهة النصرة فالغرب يشدد على ضرورة الحرص في عدم وصول اي نوع من الدعم لمن اعتبرهم متطرفين وهم جبهة النصرة واعلنت واشنطن واسرائيل مرارا من خشية وصول الاسلحة الكيماوية للمتطرفين ما يمثل خطرا على امن اسرائيل مواقف تتناغم مع نظام الرئيس السوري بشار الاسد الذي شدد في حواره مع صنداي تايمز انه يقاتل جبهة النصرة التابعة لتنظيم القاعدة والتي ادرجتها واشنطن في لائحتها للمنظمات الارهابية .. ويبدو ان هنا تتقاطع المصالح بين الاسد حليف ايران و امريكا وفقا لوجهة نظر تفشت في العالم العربي حاليا …


فما هي جبهة النصرة ؟ وكيف تطور دور الجبهة داخل سوريا ؟ وهل كان يمكن احتوائها والحد من وجودها هناك ؟

احاول انا كاتب هذه السطور الاجابة على هذه الاسئلة من خلال معلوماتي ومشاهداتي في اثناء مهمتي لتغطية الاحداث في سوريا في ديسمبر الماضي .












جبهة النصرة لاهل الشام


ظهور “جبهة النصرة لاهل الشام ” كان في الرابع والعشرين من يناير ٢٠١٢ من خلال بيان دعت فيه السوريين لحمل السلاح ضد نظام الاسد . اكتسبت الجبهة ومقاتلوها سمعة طيبة بين الاهالي خاصة في المناطق التي فر منها النظام . ومعظمها مناطق ريفية سكانها يميلون الى التدين والبساطة في العيش و لديهم نوع من الحقد الريفي المعتاد على المدن بسبب اهمال الانظمة للريف وتجاهل تقديم الخدمات له رغم انتاجية الريف مقارنة بالحضر ..

في البداية تسلل عشرات ومنهم اجانب الى سوريا “معلومات تشير الى ان اغلبيتهم كانوا مما ينتمون لدولة العراق الاسلامية” تحت شعار نصرة المسلمين هناك خاصة في ظل عدم حصول الجيش الحر على دعم يجعله قادرا على القيام بالدور الذي اعلنه وهو حماية الاهالي ما ساعد على انضمام اعداد كبيرة من الشباب السوري للجبهة خاصة فكرة القتال باتت تسيطر على كثير من الشباب السوري انتقاما” لبيت فقده في القصف او اهل قتلتهم نيران النظام” او دفاعا عن شرف نسائه المهددين بالاغتصاب من شبيحة النظام او عمن بقي حيا من ذويه .. ولذلك فانه من الصعب تحديد اعداد مقاتلي الجبهة نظرا لزيادتها كل يوم ولكن بعض التقديرات تقول ان الجبهة استقطبت نحو ربع المقاتلين ضد النظام ..


جبهة النصر في عيون السوريين


في ١٤ ديسمبر الماضي كنت في سرمين بمحافظة ادلب لتغطية تظاهرات جمعة ” لا ارهاب في سوريا لا ارهاب الاسد ” والتي حاءت ردا على ادراج جبهة النصرة في لائحة الارهاب الامريكية ..

وسألت خلال هذه الجمعة وبعدها اغلب من التقيتهم في ادلب وحلب عن جبهة النصرة واستطيع ان اقول ان فكرة كثير من السوريين عن جبهة النصرة “في المناطق الخارجة عن سيطرة حكم الاسد” انهم جنود اشداء مسلحون جيدا مدربون جيدا منظمون جدا وسريون للغاية .

هم الذين ينجزون المهمات الصعبة من خلال العمليات “الاستشهادية ” هم يقتحمون الحواجز و القواعد العسكرية للنظام “ويحرروها” ثم يتركوها من دون ان يتنازعوا على الغنائم لانهم يجاهدون بالمال والانفس .

ومن بين ما يرويه الاهالي عنهم . ان كتائب الجيش الحر باسلحته الخفيفة جدا يحاصر موقعا ما او حاجز ما لعدة ايام ولكنه قد لا يتمكن من الاقتحام بسبب ضعفه من ناحية التسليح والتدريب .

حتى يأتي فقط من ٤ من مقاتلي جبهة النصرة ويهجمون على الحاجز بعد عملية تفجيرية

” انتحارية” ويحررونه . ومن وجهة نظر الاهالي هناك خاصة في المناطق الشمالية فإن لمقاتلي الجبهة الفضل في “تحرير ” عدد من الالوية والقواعد النظامية التي كانت مصدرا لقصف المدنيين

اما على الصعيد المدني فقد سيطرت جبهة النصرة في بعض المناطق على بعض منافذ توزيع الطحين على المواطنين ويعتبر الاهالي ان معاملتهم كانت عادلة وحسنة .

ولذلك فإن الجبهة نجحت في استقطاب كثير من الشباب السوري الذي اختار او اجبر على طريق القتال ضد حكم الاسد وهذا يرجح ان غالبية مقاتلي الجبهة من السوريين


المجتمع الدولي والجيش الحر وجبهة النصرة


خلال وجودي في حلب في ديسمبر كانون الاول الماضي وامام احد المقرات الرئيسية “المعروفة ” لجبهة النصرة والقريبة الى مقرات اخرى لالوية وكتائب عديدة للجيش الحر، شاهدت حشد من الناس يهتفون “للجيش الاسلامي ” ويطالبون رجال جبهة النصرة بالتدخل لحمايتهم من افراد مسلحين ينسبون انفسهم للجيش الحر ولكنهم لا يقاتلون ولا عمرهم تقدموا لجبهة القتال فقط يستولون على ما يتسرب لحيِّهم من مساعدات بذريعة توزيعها على الناس وهو ما لا يحدث !..


فالجيش الحر وهو سورياً خالصا حتى الان لم يلق دعما عسكريا ولا سلاحا ولا تدريبا يمكنه من اداء اهدافه الذي اعلنه وهو حماية الاهالي من بطش النظام واسقاط نظام الاسد .. ورغم اعلان هيئة الاركان الموحدة بقيادة سليم ادريس فإن نقص الذخيرة والدعم المادي حال دون تنسيق عمل كل وحدات والوية الجيش الحر التي تزيد عن “خمسمئة !” وظهر بعض ضعاف النفوس في المناطق التي خرجت عن سيطرة النظام خاصة الشمالية منها وحملوا السلاح ونسبوا انفسهم للجيش الحر وللاسف مارسوا البلطجة او “التشبيح” على الاهالي وفرضوا الاتاوات وكانوا ينهبون المساعدات احيانا. ويسهل ذلك في ظل غياب كلا من التنظيم العسكري والادارة المدنية في هذه المناطق واستمرار الفوضى بسبب القصف المتواصل من النظام . وطبعا يتحمل الجيش الحر النقد بسبب هؤلاء ،بينما يقاتل جنوده باسلحة خفيفة وذخيرة محدودة جنود النظام المدعومين من ايران وروسيا

في حين لا يتحدث المجتمع الدولي الا عن جبهة النصرة دون ان يقدم على اي خطوة حقيقية اما لوقف قتل السوريين او لدعم جيش وطني “شرعي” يواجه نظام قمعي ..


عقيدة جبهة النصرة

في ريف ادلب صادفت في الشارع مقالين من جبهة النصرة العائدين من جبهة القتال اذ يمكن بسهولة تمييز المقاتلين غير السوريين بسهولة ولكنهم يرفضون الحديث مع الصحفيين وان كان الصحفي فضوليا “متطفلا” فيمكنهم منحه بعض الكلمات المقتضبة بالعربية الفصحى مثل “نتحدث بعد النصر إن شاء الله” مع الرفض التام للتصوير واعتقد انهم لا يزجرون الصحفيين وعيا منهم بدور الاعلام في تسليط الضوء على المآسي الانسانية في هذه المناطق . واعتقادا ايضا ان الصحفيين الموجودين في هذه المناطق “يؤيدون عملهم بشكل او اخر ”

لا احد يستطيع ان يحدد اعداد الاجانب في الجبهة ولكن الاكيد ان فيهم شيشان وافغان واوروبيين وعرب من مختلف الجنسيات والاكيد ايضا ان السوريين موجودون بينهم بوضوح خاصة القيادات ..

يؤكد مقاتلو الجبهة انهم يختلفون عن الجيش السوري الحر الذي يقاتل من اجل اسقاط النظام بينما هم في سوريا للقتال من اجل اعلاء كلمة لا اله الا الله .. يذهبون الى حيث يوجد الجهاد اي انها جماعة تتبنى الجهاد وتسعى اليه في اطار تغيير المنكر باليد …قتالهم لنظام الاسد ليس لكونه نظام طاغية يقتل شعبه فقط ولكن لانه نظام كافر يمثل طائفته ..

لا يقولون “صراحة” انهم ينتمون للقاعدة فهم لا يؤكدون او ينفون ذلك ولكن بسهولة يمكن استنباط تشابه الى حد التماثل بين منهجهم ومنهج القاعدة، رغم ان بعض المحللين يرون انهم نموذج متجدد من القاعدة تعلم من تجربة دولة العراق الاسلامية التي فقدوا فيها الحاضنة الشعبية بعد الافراط في التكفير والقتل والتفجيرات التي طالت المدنيين . ولكن هذا الرأي يحتاج الى تأكيدات لم تظهر “لي على الاقل ”


ولكن هل كان يمكن احتواء جبهة النصرة ؟

للاجابة على هذا السؤال يمكن العودة الى ما حدث في الثورة الليبية فاعتراف العالم بالمجلس الانتقالي ادى الى تشكيل قيادة عسكرية موحدة ورغم ان جماعات اسلامية وصفت بالمتشددة كانت تقاتل ضد القذافي الا ان فرض الحظر الجوي ساعد على الحد من قتل المدنيين واقامة حياة طبيعية لحد كبير في المناطق التي خرجت عن سيطرة القذافي ما حد من النزعة للتطرف كما ان الاعتراف بالمجلس الانتقالي ساعد في احتواء كل المقاتلين على اختلاف انتماءاتهم الى حد كبير ..

بينما في سوريا مازال المجتمع الدولي يتحدث عن وحدة المعارضة وقيادة موحدة في طرح اخر متناغم مع ما يروجه نظام الاسد . فمن السهل جدا احتواء هذه الاعداد التي مهما كبرت تبقى اقل من اعداد مقاتلي الجيش الحر لو كانت هناك ارادة لذلك .


شعور المواطن السوري بالظلم والقهر بسبب استمرار تعرضه للقصف الجوي والمدفعي وفقدانه لمقومات الحياة الاساسية في مدنه وحتى في المخيمات التي لجأ اليها

بالاضافة الى غياب دعم مؤثر لقضيته في ظل وقوف ايران وحزب الله ومن خلفهما روسيا بوضوع خلف الاسد بالمال والسلاح والدعم السياسي ما ولد عند السوري في هذه المناطق واغلبها من السنة شعورا بالاستهداف الطائفي .. فكلما زاد القهر زادت النزعة الى التطرف .

كل ذلك افسح مجالا واسعا لتكوين حاضنة لجبهة النصرة..

يقول بروس ريدل ضابط الاستخبارات الامريكي السابق ومستشار شؤون الشرق الأوسط وجنوب آسيا في مجلس الامن القومي إن الأسد قد استخدم كلمة تنظيم القاعدة للتغطية على محاولاته للحفاظ على سلطته، قبل أن يقوم بجلبه بالفعل إلى سوريا. ويحذر بروس من عواقب استمرار الحرب فى سوريا، حيث يرى أنه كلما استمرت الحرب أكثر أصبحت القاعدة أقوى فى هذا البلد.


والسؤال هو الم يكن الرئيس الامريكي باراك اوباما على علم بكل هذه التفاصيل من اجهزة استخباراته ؟ خاصة ان اغلب وزارئه ومستشاريه يُجمِعون على ضرورة دعم المعارضة ضد نظام الاسد خوفا من زيادة نفوذ “المتطرفين الاسلامين” وتحديدا جبهة النصرة التي ضمتها الولايات المتحدة الى قائمتها للمنظمات الارهابية

لماذا تركت جبهة النصرة تكبُر امام مرآى ومسمع العالم في حين ان البديل كان واضحا .. وهو اما اجبار الاسد على وقف القتل او دعم الجيش الحر …

ام ان جبهة النصرة ستكون الذريعة لتحرك ما في سوريا المستقبل؟





twitter: @ahmedsobhy1

http://www.alteif.com/%D8%AC%D8%A8%D9%87%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B5%D8%B1%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9/

الأربعاء، يوليو 25، 2012

ممارسات تطهير عرقي من البوذيين ضد المسلمين الروهينغيا في أراكان مينامار

ناجي طيارة يروي القصة الحقيقية لما حدث في سجن حمص

يوجد في سجن حمص المركزي 15 مختل عقليا 35 امراة منهن من تحتاج للعلاج و 80 مسنا حالتهم الصحية غير مستقرة
وقوات النظام تحاصرهم وتمنع عنهم الطعام والمياة

الشيخ كريم راجح يطالب قادة الطائفة العلوية بموقف واضح من الثورة السورية

تفاصيل مجزرة التريمسة في حماة في سوريا

الرأي رأيك- الاسلاموفوبيا من الغرب الى الشرق بعد الربيع العربي

الراي رأيك . نساء عربيات يغتربن وحدهن لتحقيق طموحاتهن . هل يقبلهن المجتمع ؟

الراي رأيك : حلول غير تقليدية لأزمة السكن في العالم العربي

السبت، يوليو 07، 2012

عقيد سوري منشق يكشف أسرار معنويات الجيش السوري


عبدالحميد عمر زكريا عميد وطبيب سوري منشق  يكشف على الجزيرة مباشر فظائع  يرتكبها  الجيش النظامي في المستشفيات العسكرية ويتحدث عن معنويات الجنود والضباط السوريين في الجيش النظامي  ويكشف ارقام عن الانشقاقات وعن معدلات الانتظام في الجيش والتي اصبحت منخفضة جدا

الجمعة، يوليو 06، 2012

ليبيا : من سيفوز في انتخابات المؤتمر الوطني .. الاسلاميون ام الاسلاميون؟

من يطلع على الاحزاب والتيارات المتنافسة في انتخابات المؤتمر الوطني في ليبيا يجد ان اغلبية التيارات ذات مرجعية اسلامية .. اما اخوان او سلف او جماعة اسلامية ..



الكيانات غير الاسلامية محدودة الوجود والفاعلية الى حد كبير ويعد ابرزها تحالف القوى الوطنية وينضوي تحت لوائه 65 حزبا ليبراليا ويتزعمه محمود جبريل وهو رئيس الوزراء خلال الثورة  الليبية ولكنه لا يخوض هذه الانتخابات بنفسه  والمثير ان التحالف يحاول استحضار النموذج التركي المتمثل في اردوغان كمثال على توجهات التحالف وبرنامجه مع العلم ان اردوغان اسلامي المرجعية  .. ثم التيار الوطني الوسطي ويتزعمه علي الترهوني وهو مرشح ليبرالي شغل منصب وزير النفط اثناء الثورة الليبية. اما الاحزاب ذات المرجية الدينية فهي حزب العدالة والبناء وهو الجناح السياسي لجماعة الاخوان المسلمين في ليبيا بزعامة محمد صوان المعتقل السياسي السابق في عهد القذافي. 






حزب الوطن جماعة اسلامية يتزعمها عبد الحكيم بلحاج. الذي تزعم من قبل الجماعة الاسلامية الليبية المقاتلة التي تم حلها والتي قامت بتمرد ضد القذافي في تسعينات القرن الماضي. وخاض بلحاج معارك في صفوف حركة طالبان في افغانستان حيث ارتبط بعدد من كبار اعضاء تنظيم القاعدة. الا انه بات بمنأى عن الجماعة المتشددة منذ ذلك الوقت.

الجبهة الوطنية المرتبطة  بالجبهة الوطنية لانقاذ ليبيا المنبثقة بدورها عن جماعة الاخوان المسلمين بزعامة المعارض الليبي محمد المقريف.

 حزب الاصالة سلفي يتزعمه الشيخ عبد الباسط غويلة وتقدم الحزب ببعض المرشحات المنتقبات ويطلق على نفسه اسم التجمع.

الجمعة، يونيو 29، 2012

يمنيون: القات ثقافة يمنية ومانع لانتشار المخدرات . وهند الإرياني تكشف اضراره


الراي رأيك . شباب الربيع العربي زرع .. ولكن من حصد ؟ ! ! !


النخبة السورية بين الثورة والسلطة.. ياسين عبد اللطيف يفتح النار على " فناني السلطان "


الرأي رأيك .. هل حقق الربيع العربي التغيير أم الفوضى؟