إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الثلاثاء، أكتوبر 18، 2011

من هم الحماصنة ؟ حمص .. الجنون قاوم تيمورلنك و الدبكة تقاوم الاسد

من هؤلاء البشر الذي يعيشون في حمص ؟؟؟ 
من تابع اخبار الاثنين 17 اكتوبر 2011 بعد يوم من اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي امهل الاسد 15 يوما لبدء حوار !! من تابع اخبار هذا اليوم سيعلم ان عدد القتلى في سوريا وصل الى 25 قتيلا على يد قوات نظام الاسد منهم 21 في حمص . وسيعلم ان هذا ليس اليوم الوحيد الذي يمر على حمص بهذا الشكل خاصة في الاسابيع الاخيرة  .. كما سيعلم  ان حي باب السباع السكني محاصر تماما وسيعلم ان الطيران الحربي يحلق فوق المباني السكنية بارتفاعات منخفضة , وسيعلم ان حمص قدمت نحو "ثلث شهداء" الثورة السورية "وفقا لما قاله حسان الصالح الاعلامي السوري " وسيعلم ان الدبابات والمدرعات متوغلة بين الاحياء لدرجة ان اي من يخرج للشارع هو مشروع شهيد "وفقا لما قاله احد اعضاء هيئة تنسيقيات الثورة على الهاتف في مداخلة على الجزيرة مباشر" .  
ومن تابع اخبار هذا اليوم ايضا سيعلم انه بالرغم من كل ذلك تستمر التظاهرات في حمص باشكالها طيارة ومسائية وصباحية وجنائزية , ويعلم ان حمص في هذا اليوم الزمت نفسها باضراب شامل جعل الامن يستقل مآذن المساجد مستجديا الناس للنزول لاعمالهم لافشال الاضراب .  
من يعلم كل ذلك لا بد ان يسأل .. ما هي حمص ومن هؤلاء البشر الذين يعيشون في حمص "الحماصنة" ؟ . كنت انا ممن يتابعون الاخبار وسألت نفسي هذه الاسئلة .. 
ووجدت ضالتي عندما جاء ضيفي في الاستوديو على الجزيرة مباشر الاعلامي السوري حسان الصالح المثقف سياسيا وتاريخيا في الشأن السوري . وكان من المقرر ان نتحدث في تحليل الوضع السياسي بعد اجتماع وزراء الخارجية العرب .. ولكني وجدت نفسي اسأله على حمص واثقا اني ساجد اجابات تتعلق بتاريخ هذه المدينة العنيدة كاخواتها حماه ودرعا وادلب وريف دمشق وغيرهم من المدن والمحافظات السورية .. فكان هذا جانبا مما قاله . وكان هذا اللقاء مع حيان االصالح الذي تناول ايضا موقف جامعة الدول  العربية .. او كما سمتها احدى المتصلات على الهواء جامعة الانظمة العربية .. 





وفي اللقاء الذي تخلله نقل صورة مباشرة لتظاهرات على الهواء من مدن في حمص ودرعا ’ قال  حسان الصالح عن حمص إنها منطقة بركانية وحجارتها بازلتية وعزيمة اهلها صماء قوية صلبة مثل احجارها ولا يمكن لاي جلاد او مستعمر ان يكسر عزيمة حمص . اليوم كل حمص ثائرة الشهداء قدموا من الطبقة الغنية قبل الفقيرة . حمص هي واسطة العقد والرابط السوري ..   اهل حمص صامدون لانهم يدركون انهم اذا سقط مدينتهم لن تقوم لهم قيامة ابد الدهر .. 
رغم ما تعانيه حمص فهم يقولون يا محلى النوم على صوت الدبابة . يغنون ويرقصون الدبكة وهم يطالبون بالحرية  
وفي الدقيقة 12  من اللقاء تحدث الصالح عن جانب من تاريخ المدينة ..  
فقال إن  حمص دخلت الاسلام بالحوار .. عندما جاءها ابو عبيدة الجراح مقدما خيارات الاسلام الثلاث . الاسلام الجزية الحرب . فقالوا الجزية وعندما اضطر للمشاركة في الفتوحات الاسلامية ارجع لهم الاموال وقال هذه الاموال لا تؤخذ ظلما ولكنها للحماية واعادها لهم فطلبا من يعلهم الاسلام  فدخلوا الاسلام .. 
وفي الغزو المغولي . عندما هم القائد تيمورلنك بدخول حمص . تصنع الحماصنة الجنون ما جعل المغول يخافوا دخول المدينة من العدوى لتكون المدينة الوحيدة في الشام التي لم يدخلها المغول  .. 
اما  الثورة السورية الكبرى فقد توقفت عام 1926 ولكنها لم تتوقف في حمص على مدار 20 عاما حتى الاستقلال ..  
كانت هذه نبذة عما جاء في اللقاء عن حمص ..


هناك تعليق واحد:

  1. صامديا حمص شراعك واصل مينا الحرية

    ردحذف

رأيك مهم فلا تبخل به