إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الجمعة، يوليو 22، 2011

19 مليون عربي للفيسبوك بياناتهم محفوظة على سيرفرات الشركة في ايرلندا . والاستخبارات تستهدفهم


انتشار سوق سوداء للهويات الشخصية الالكترونية المسروقة
مع اتساع دائرة ما يسمى بالربيع العربي  وفي ظل التعتيم والتضييق على وسائل الاعلام التقليدية , يتزايد اقبال المستخدمين العرب على شبكات التواصل الاجتماعي  كمصدر مهم للاخبار والصور  والمعلومات .. وفي هذا الاطار تزداد الحاجة الى زيادة الوعي بحماية المعلومات والحسابات الشخصية في ظل تنامي سوق سوداء للهويات الشخصية للأفراد التي يتم تجميعها وبيعها للاستفادة منها لدى بعض الجهات.
وفي لقاء اجريته على الجزيرة مباشر مع  د معتز كوكش خبير تقنية المعلومات والجرائم الالكترونية
قال إن سرقة هويات ناشطين على الانترنت هي عملية  تستفيد منها الانظمة القلقة من تاثير هؤلاء الناشطين  وتهدف هذه السرقة الى  استخدام هذه الهويات للتعرف الى المعلومات الخاصة باصحابها . واضاف كوكش ان هناك جهات تسرق هذه الهويات لبيعها لجهات استخباراتية من اجل التعرف الى بيانات اصحابها والتعرف الى النشطاء الاخرين المرتبطين باصحاب هذه الهويات .. كما اوضح كوكش في لقائه على الجزيرة مباشر ان هناك ايضا عملية انتحال هوية اشخاص من اجل التاثير في المستخدمين المعجبين او الذين يتبعون هذه الشخصية .

19 مليون مستخدم عربي للفيسبوك  بياناتهم وكل استخداماتهم حتى المحادثات الخاصة محفوظة على سيرفرات الشركة

ويقول د معتز كوكش إن  عدد مستخدمي الفيسبوك في العالم  بلغ 690 مليون مستخدم  ووصل عدد المستخدمين في العالم العربي الى  19 مليون مستخدم  حتى مايو  ايار  2011   . .


موضحا أن  جميع بيانات المستخدمين والمحادثات بينهم تبقى مخزنة على سيرفرات خاصة بشركات هذه مواقع  التواصل الاجتماعي  الفيسبوك  ويوتيوب وحتى ماسنجر , تماما مثل خدمة البلاك بيري والتي اثيرت في الخليج مؤخرا ازمة بسببها عندما طلبت بعض دول الخليج بمراقبة المحادثات بين مستخدمين هذا النوع من الهاتف الجوال  علما بان كل هذه المحادثات محفوظة في سيرفرات الشركة بكندا ..
وتوقع كوكش أن البيانات الخاصة بشركة الفيسبوك محفوظة في سيرفرات خاصة في ايرلندا
وفي اطار سياسة الخصوصية التي تتعهد بها تلك الشركات هو  عدم اطلاع اي جهة على هذه المعلومات ولكن د معتز كوكش الخبير في تقنية المعلومات لم يستطع تاكيد ما اذا كانت هذه الشركات تطلع جهات استخباراتية او غيرها على البيانات وقال ان ذلك يعود الى صدقية هذه الشركات .. مضيفا أنه من الناحية القانونية لا حق لاي جهة الاطلاع على هذه المعلومات الا بامر قضائي خاصة ما يتعلق بقضايا الارهاب ..
لا يمكن للحكومات التعرف الى مصدر نشر المعلومات على شبكات التواصل الاجتماعي ولو استعانوا بجيش من الخبراء و القراصنة

 كوكش اكد أن هناك عدد كبير من الصعب حصره من الاختراقات السرقات  للحسابات  الشخصية  على الفيسبوك ولكن قلما يتم اللجوء الى اجراءات قانونية من قبل من تعرضوا  لهذه تالنوعية من الجرائم الكترونية في العالم العربي  .. وفي ظل  الربيع العربي الحالي ومع انتشار  تحذيرات من تتبع الحكومات لمصدر اومكان النشطاء الذين يرفعون الصور وينشرون المعلومات على شبكات التواصل الاجتماعي ..
قال كوكش إنه من المستحيل تتبع مصدر رفع الصور على اليوتيوب مشيرا الى ان الموقع فقط  هو من يستطيع التعرف الى المصدر من خلال IP address  (الانترنت بروتوكول)  متحديا اي نظام او حكومة مهما كانت خارقة الكترونيا ان تصل الى مصدر او مكان رفع الصور او المعلومات على اليوتيوب او على مواقع التواصل الاجتماعي . واوضح أنه حتى لو تمت الاستعانة بالهاكرز او القراصنة فان ذلك يكون  لسرقة الحسابات واستدراج المستخدمين للتعرف الى مكانهم او معلومات اضافية عنهم من خلال اقرانهم ,
..
بعض الحكومات تطلب حذف  مقاطع صور على اليوتيوب .. ولكن هناك معايير للحذف ..
لو توقف يو تيوب الان نحتاج الى 470 سنة متواصلة لمشاهدة كل ماع ليه من صور
يتم تحميل  نحو 36 ساعة كل دقيقة على يوتيوب

يقول د معتز كوكش خبير تقنية المعلومات لو اوقفنا اليوتيوب الان  نحتاج الى 470 سنة  متواصلة للاطلاع على الصور على اليوتيوب ويضيف إنه  يتم رفع  نحو  36 ساعة تقريبا في كل دقيقة على اليوتيوب  . ومن هنا من الصعب او المستحيل على ادارة يوتيوب ان تدقق  شركة يوتيوب في كل مادة مصورة يتم رفعها أو التاكد ان كانت توافق المعايير التي حددها الموقع وتتلخص في عدم التهجم على الاديان او التحريض على  ما يسمى الارهاب او التحريض على القتل  .. ولكن  يلتزم موقع يوتيوب حذف الصور اذا تم ارسال الملاحظات او بلاغات للموقع  ويرى كوكش أن الصور المتعلقة بالثورات الحالية في العالم العربي  الثورات بشكل عام لا تنطبق عليها قواعد المخالفة . واشار الى ان كثيرا من الحكومات تقدمت بطلبات لحذف بعض الصور على اليوتيوب كما نشرت صحيفة  نيويورك تايمز أن الادراة الامريكية  طلبت حذف  بعض مقاطع لانور العولقي "احد منظري القاعدة "  وينظر يوتيوب في طلبات الحذف المقدمة من الحكومات بشكل اسرع من اجل اتخاذ قرار بشأن الصور المراد حذفها وفقا للمعايير المحددة ..

ويحذر كوكش من نشاط ظاهرة  المندسين الالكترونيين والاستخبارات الالكترونية في الاونة الاخيرة  .. ويقول إن هناك بعض المندسين يقومون بادخال انفسهم في المحادثات بين النشطاء ومتابعيهم من اجل جمع معلومات ومحاولة الوصول الى مصدر رفع الصور او المعلومات  والتعرف على من يقوم بنشر هذه المعلومات . ولكن الاخطر او استخدام برامج او فيروسات لاختراق والتجسس على الحسابات الشخصية ..
ويحذر من  اضافة الاصدقاء بشكل عشوائي الى الصفحات الشخصية على شبكات التواصل الاجتماعي خاصة فيسبوك فذلك قد يعرض المستخدم لخطر القرصنة  او الاستهداف من  الاستخبارات الالكترونية .
وفي دراسة اجراها على 53 حالة تعرضت حساباتهم للاختراق على فيسبوك وماسنجر يقول د معتز كوكش خبير تقنية المعلومات  إن  80 % من  حالات التعرض للاختراق والسرقة كان بسبب الاهمال من قبل المستخدم ومنهم من تعرض لاختراق حساباته البنكية , وقال كوكش ان معدلات سرقة الحسابات الشخصية ترتفع في مقاهي الانترنت والحواسيب العامة سواء في العمل او غيره من الاماكن العامة التي تتيح استخدام الحاسب لاكثر من مستخدم  ولذلك لا بد من التأكد من ان الحاسوب مأمن قبل استخدامه وفتح الحسابات الشخصية منه . داعيا الى ضرورة تحديث البرامج المضادة للفيروسات وبرامج التأمين على الانترنت وعدم اللجوء الى النسخ المقلدة من هذه البرامج .  مشيرا الى أن برامج التأمين على الانترنت internet secyrity    هي اكثر شمولية من البرامج المضادة للفيروسات لانها تؤمن الملفات العادية وتواجه حماية الهجمات من االانترنت ..
.. معركة الانظمة المستبدة خاسرة الكترونيا ..
وفي ختام اللقاء قال كوكش ان اي نظام يسعى الى مواجهة الحرب الالكترونية فهو واهم لا يستطيع اي نظام مواجهة او وقف نشر المعلومات عبر الانترنت ولو استعان بجيش من الخبراء او القراصنة 

أحمد صبحي أبو النجا 

رابط اللقاء على الجزيرة مباشر 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

رأيك مهم فلا تبخل به